كم ” كيلو ” نوم نحتاج ؟


يعتبر النوم جزءًا مهمًا من الروتين اليومي، حيث تقضي حوالي ثلث وقتك في القيام بذلك. النوم الجيد – والحصول على ما يكفي منه في الأوقات المناسبة – ضروري للبقاء على قيد الحياة- مثل الطعام والماء . بدون النوم لا يمكنك تكوين أو الحفاظ على المسارات العصبية في عقلك التي تتيح لك التعلم وإنشاء ذكريات جديدة، ومن الصعب التركيز والاستجابة بسرعة.

النوم مهم لعدد من وظائف الدماغ، بما في ذلك كيفية اتصال الخلايا العصبية مع بعضها البعض. في الواقع ، يبقى عقلك وجسمك نشيطين بشكل ملحوظ أثناء نومك. تشير النتائج الحديثة إلى أن النوم يلعب دور التدبير المنزلي الذي يزيل السموم من عقلك التي تتراكم أثناء استيقاظك.

يحتاج الجميع للنوم، لكن الغرض البيولوجي لا يزال لغزا. يؤثر النوم على كل أنواع الأنسجة والأجهزة في الجسم تقريبًا -بدءًا من المخ والقلب والرئتين وحتى التمثيل الغذائي والمناعة والمزاج ومقاومة الأمراض. تشير الأبحاث إلى أن قلة النوم المزمن تزيد من خطر الاضطرابات بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والاكتئاب والسمنة.

كم من النوم الذي نحتاج إليه؟

حاجتك للنوم وأنماط نومك تتغير مع تقدمك في السن، ولكن هذا يختلف اختلافًا كبيرًا بين الأفراد من نفس العمر. لا يوجد “عدد ساعات النوم” السحري الذي يصلح للجميع من نفس العمر. ينام الأطفال مبدئيًا ما بين 16 إلى 18 ساعة يوميًا، مما قد يعزز النمو والتطور (خاصة الدماغ). يحتاج الأطفال والمراهقون في سن المدرسة في المتوسط ​​إلى حوالي 9.5 ساعات من النوم في الليلة. يحتاج معظم البالغين إلى 7-9 ساعات من النوم في الليلة، ولكن بعد سن الستين، يميل النوم ليلا إلى أن يكون أقصر وأخف وزنا ويقطعه استيقاظ متعدد. من المحتمل أيضًا أن يتناول المسنون الأدوية التي تتداخل مع النوم.

بشكل عام، يحصل الناس على نوم أقل مما يحتاجون إليه بسبب طول ساعات العمل وتوافر وسائل الترفيه على مدار الساعة وغيرها من الأنشطة.

يشعر الكثير من الناس أنهم يستطيعون “اللحاق” بالنوم المفقود خلال عطلة نهاية الأسبوع، ولكن قد لا يكون النوم لفترة أطول في عطلات نهاية الأسبوع، وفقًا لمدى حرمانهم من النوم.

Dr OsamaAuthor posts

الدكتور أسامة النجار أخصائي الطب الباطني والتحكم بالوزن

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إحجز موعد