التدخين


القطران الموجود بمكونات السيجارة يغلف الرئة مما يقلل من مرونة الحويصلات الهوائية ومما يؤدي إلى تقليل امتصاص الأكسجين للدم. كما يزيد من مقاومة منفذ الهواء بسبب تورم مزمن بالأغشية المخاطية المبطنة لممرات الهواء.

التدخين يقلل من القدرة البدنية على التحمل ويعيق تحسن الأداء البدني للمدخنين مقارنة بغيرهم من غير المدخنين. كما يزيد التدخين من الإرهاق أثناء وبعد التدريبات، فالأبحاث التي أجريت للكشف عن تأثير التدخين على الأداء البدني وجدت الآتي:

  • أن التمارين الرياضية يمكن أن تزيد من الحد الأقصى لامتصاص الأوكسجين إلى 20% ، ولكن للأسف جسم المدخن لا يستطيع توفير سوى 10 % .
  • دراسة حديثة وجدت أن الشباب الذين يدخنون لمدة 5 أيام يكون لديهم 30% انخفاض في قدرة تحملهم للتمرينات الرياضية مقارنة بغيرهم من غير المدخنين ، لذلك فالمدخنين أقل مقدرة على الاستمرار في برامج التمرينات البدنية .

 

تأثير التدخين على الجلد

في دراسة لتأثير التدخين على رطوبة الجلد عند النساء وجد ان المدخنات لأكثر من ١٠ سجائر يوميا تسوء لديهم رطوبة الجلد مقارنة بغير المدخنات. الدراسات الحديثة أوضحت وجود علاقة مهمة بين التدخين وحب الشباب. في إحدى الدراسات كانت النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالصدفية من غير المدخنات وأكثر عرضة لتطوير الحالات الشديدة من الصدفية

تأثير التدخين على العينين

يؤثر غاز أول أكسيد الكربون المرتفع في الدم عند المدخنين الى إعاقة التروية الدموية لمنطقة حول العينين الحساسة فيؤثر على تجددها مما يسيء جماليا للمرأة الباحثة عن الكمال الجمالي.

إن تأثير التدخين لا يقتصر على ما حول العينين بل يمتد إلى ما هو أعمق فسرعان ما يبهت بريق العينين سبب ضعف إفراز الدمع.  كما تتأثر رموش العينين بالحرارة وتصاب العين بالتهابات متكررة في الملتحمة وجفاف الأجفان.

تأثير التدخين على الصوت

لعل صوت المرأة أحد مفاتيح انوثتها وجمالها فالصوت الهادئ المتزن والنبرة الرقيقة مصدر جاذبية يعكس شخصيتها وهنا دعينا نسألك:

هل سمعت صوت مدخنة .  وأنت أيتها المدخنة هل جربت تسجيل صوتك على مسجل والاستماع اليه؟

فالتدخين يسبب التهاب الحنجرة المزمن بسبب التخريش المباشر لدخان السجائر للحنجرة و الأحبال الصوتية وإعاقة حركة الأهداب المنظفة لمجرى الهواء مما يسبب تراكم المواد الضارة فيه.

إن السعال المزمن وتخريش الحبال الصوتية يسبب بحة الصوت وخشونته وهذا التأثير يزداد مع إدمان التدخين واستمراره ليتحول من أمر عرضي طارئ الى أمر دائم: وهنا تفقد المرأة صوتها الأنثوي المميز ويصبح صوتها خشناً ورجولياً.

Dr OsamaAuthor posts

الدكتور أسامة النجار أخصائي الطب الباطني والتحكم بالوزن

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إحجز موعد